فعالياتنا

راجع الصفحة مجدداً في وقت قريب لمزيد من المعلومات أو اتصل بنا للاطلاع على آخر الأخبار.

أهم الفعاليات في ٢٠١٧:

زمالة التميز الثقافي

تهدف زمالة التميز الثقافي الثانية بالشراكة مع مجموعة أبو ظبي للثقافة والفنون إلى تأسيس بيئة تعاونية عبر الجمع بين مجموعة من المحترفين الشباب من القطاعات الإبداعية والثقافية في الإمارات العربية المتحدة من أجل تطوير وصقل مهارات الإدارة لديهم عبر التدريب والمراقبة.

ويسعى البرنامج، الذي يجري من يناير 2017 وحتى مايو 2018 ، إلى وضع إطار عمل متين لبناء القدرات من شأنه تطوير المهارات والثقة لدى جيل جديد من الإماراتيين.

أغلق باب تقديم الطلبات

بناء القدرات للباحثين

مع تزايد المنافسة والعولمة في السوق، يحتاج الباحثون إلى التسلّح بمهارات تمكنهم من إيصال نتائج أبحاثهم إلى الجمهور الدولي.

تساهم ورشة عمل بناء القدرات للباحثين في التطوير المهني للباحثين في المجالات الأساسية المشار إليها في إطار عمل "فيتاي" لتطوير الباحثين (Vitae Researcher Development Framework) وتتضمن الدورة مجموعة من الوحدات على شكل ورش عمل يقدّمه مدرّبون ذوو خبرة وجودة مضمونة، وهي تمنح المشاركين الرؤى والفهم والأدوات اللازمة للتواصل بشكل فعّال أيًّا كان الظرف أو السياق. وتسعى الدورة أيضاً بشكل ثانوي إلى تنمية التفكير النقدي ومهارات التأمّل والنقد.

وتجري الفعالية، بالتعاون ووزارة الأعمال والطاقة والاستراتيجية الصناعية البريطانية (BEIS)، مع شبكة العلوم والابتكار البريطانية (SIN) والمجلس الثقافي البريطاني، من 21 إلى 23 فبراير في جامعة هيريوت وات، المدينة الأكاديمية بدبي.

 

أغلق باب تقديم الطلبات

أوبرا ويلز الوطنية في أوبرا دبي

أوبرا ويلز الوطنية هي فرقة الأوبرا الوطنية لويلز، حيث تقدم عروض أداء حائزة على جوائز وحفلات مسرحية كاملة تجمع بين حس المغامرة وأعلى درجة ممكنة من الجودة.

وسوف تقدم أوبرا ويلز الوطنية عروض أداء مميزة لمدام بترفلاي  (Madam Butterfly) ولا بوهيم (La Bohème) للموسيقار بوتشيني في دبي أوبرا، وهو مساحة مميزة فعلاً حيث أنه أول مسرح متعدد الاستخدامات للفنون الأدائية تم بناؤه في المدينة ويقع في قلب دبي.

تقدم الفرقة عرض "مدام بترفلاي" من 2 إلى 4 مارس "ولا بوهيم" من 9 إلى 11 مارس. ويرافق عروض الأداء برنامج واسع من الفعاليات والأنشطة لإلهام الجيل القادم من الجماهير والموسيقيين الإماراتيين، بما فيها ورش العمل، ودروس على أيدي الخبراء، وبروفات عامة لتزويد الموسيقيين والمغنيين الواعدين بالفرصة لتطوير مهاراتهم والتواصل مع خبراء الأداء بقيادة المجلس الثقافي البريطاني.

 

التوجه العلمي في مهرجان طيران الإمارات للآداب

يعد مهرجان طيران الإمارات للآداب أضخم فعالية في الشرق الأوسط تحتفي بالكلام المنطوق والمكتوب.

وتكمن الرؤية الرئيسية للمهرجان في إلهام أولئك الأشخاص الذين لا يقرأون للمتعة ولدعوة المؤلفين من كافة أنحاء المعمورة للانخراط لجعل هذه الغاية أمراً ممكناً كل يوم. وسوف يجري المهرجان هذا العام من 3 إلى 11 مارس.

وتماشياً مع موضوع "المجتمع" الذي يتناوله برنامج "UK/UAE 2017"، فإن المؤلفين العلماء المشاركين من المملكة المتحدة هم إيميلي غروسمان، ولوسي هوكينغ، وجو مارشانت وبين ميلير. ويتطرق البرنامج إلى العلوم من وجهة نظر الابتكار والتكنولوجيا والطب عبر جلسات عائلية وفكاهية تجري خلال عطلتي نهاية الأسبوع في فترة المهرجان.

بينالي الشارقة ١٣ - "تماوج"

كجزء من بينالي الشارقة ١٣ بعنوان "تماوج"  تُقدم مؤسسة الشارقة للفنون بالتعاون مع المجلس الثقافي البريطاني أعمالاً جديدة لفنانين من المملكة المتحدة ومقيمين فيها.

تشرف على الدورة المقبلة من بينالي الشارقة ١٣ القيّمة كريستين طعمه، ويجري المعرض من ١٣ مارس وحتى ١٢ يونيو ٢٠١۷.

وسوف يعمل المجلس الثقافي البريطاني على تقديم سلسلة من فعاليات الوصول المجتمعي والبرامج والأنشطة التربوية التي تركز على الأطفال والكبار والأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة والتي ستجري بالتوازي مع بينالي الشارقة ١٣.

سيد فوكس الرائع

تفخر مؤسسة "الفن للجميع بتقديم مسرحية سيد فوكس الرائع "Fantastic Mr Fox" وهو عمل موسيقي مقتبس تم إنتاجه تكريماً لروالد دال في الذكرى المئوية لميلاده. وقد تم إحياء القصة من قبل الشركاء المنتجين: مسارح نافيلد ساوثامبتون وكيرف بروداكشن بالتعاون مع ليريك هاميرسميث. هذا وقد تلقى العمل استحساناً ونال شهرة بعد عرضه العالمي الأول على مسارح نافيلد ساوثامبتون.

العمل مقتبس من قبل سام هولكروفت والموسيقى من تأليف آرثر دارفيل. وسوف ينبهر الكبار والصغار على حد سواء بالتجهيزات الرائعة ومجموعة الممثلين المرحين بمن فيهم غريك بارنيت بشخصية السيد فوكس وليلي فلين بدور السيدة فوكس دائمة المعاناة.

 سوف يتم عرض الإنتاج على مسرح دبي الإجتماعي ومركز الفنون بمول الإمارات بدبي (DUCTAC) من 13 وحتى 20 مارس، وعلى مسرح أبو ظبي  في 22 و 23 مارس.

مسابقة "السيد فوكس الرائع" للكتابة للروائي روالد دال

احتفاءً بالذكرى المئوية لميلاد روالد دال، تُقيم مؤسسة "الفن للجميع" مسابقة كتابة للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و 12 عاماً. يمكن للمؤلفين الواعدين الانطلاق بمخيلاتهم عبر كتابة قصة مستوحاة من موضوع أساسي واحد ألا وهو: السيد فوكس الرائع "Fantastic Mr Fox" في الإمارات العربية المتحدة.

وسوف يتم الحكم على المسابقة من قبل مؤسسة روالد دال وتشمل الجوائز بطاقات سفر إلى لندن وتذاكر لدبي باركس آند ريزورتس.

كما تستضيف مؤسسة "الفن للجميع" العرض الناجح "السيد فوكس الرائع" في عرض مباشر من إنتاج مسارح نافيلد ساوثامبتون وكيرف بروداكشن بالتعاون مع ليريك هاميرسميث. وسوف تجري العروض في دبي وأبو ظبي في شهر مارس المقبل. ويركز جزء كبير من فلسفة المؤسسة على تشجيع الأطفال على تطوير مخيلاتهم عبر القراءة والكتابة وعروض المسرح المباشرة.

مجلس الحرفيين في أيام التصميم دبي

سوف يجلب مجلس الحرفيين، بدعم من المجلس الثقافي البريطاني، 11 صانعاً حرفياً معاصراً من المملكة المتحدة لعرض أعمالهم في العام السادس من مهرجان التصميم الرئيسي في الشرق الأوسط، وهو أيام التصميم دبي، الذي سيجري من  14إلى 17 مارس 2017.

وتمثل مجموعة العارضين، الذين تم اختيارهم من قبل لجنة من الخبراء، بعض ألمع المواهب الحرفية في بريطانيا.

كما يمثل الصانعون مجموعة واسعة من المجالات ويستخدمون مجموعة متنوعة من المواد والأساليب التجريبية بما فيها الجلود، والزجاج، والخزف، والكروشيه والنسج. وسوف يُعقد برنامج تثقيفي وتوعوي واسع كجزء من هذه الفعالية.

معرض "بريطانيا تتجسد" في أيام تصميم دبي

بدعم من عام التعاون الإبداعي "UK/UAE 2017" سوف تستضيف هيئة دبي للثقافة والفنون، وهي الهيئة المعنية بالفنون والثقافة والتراث في إمارة دبي، معرضاً للتصميم البريطاني المعاصر ضمن أيام تصميم دبي لعام 2017 ، والذي يُعد مهرجان التصميم الرائد في المنطقة والمقام من 14 إلى 17 مارس.

يجري المعرض بإشراف القيّمة سوزان تروكمي، وهي مؤلفة وقيّمة ومحررة بارزة في مجلة والبيبر، بحيث سيشمل معرض "بريطانيا تتجسّد" (Britain Takes Shape) أعمال 10 من الرائدين في التصميم البريطاني. وقد تم إنتاج كافة التصاميم المشاركة في المعرض في المملكة المتحدة كقطع منفردة أو كمجموعة ويتم عرضها للمرة الأولى في الإمارات العربية المتحدة.

وسوف تتاح للجماهير الإمارتية فرصة فريدة من نوعها لحضور سلسلة من النقاشات وورش العمل يستضيفها المصممون البريطانيون على هامش المعرض.

 

"بي بي سي برومز دبي (BBC Proms)" مع أوركسترا "بي بي سي" السيمفونية

سوف يقدم مهرجان "بي بي سي برومز (BBC Proms )" بدبي بالتعاون مع أوركسترا "بي بي سي" السيمفونية ومغنون من الـ "بي بي سي"، ست حفلات في أوبرا دبي، وهو مساحة مميزة فعلاً حيث أنه أول مسرح متعدد الاستخدامات للفنون الأدائية تم بناؤه في المدينة ويقع في قلب دبي. 

وبهدف إلهام الجيل القادم من الجماهير والموسيقيين في الإمارات العربية المتحدة، فسوف نقدم برنامجاً خاصاً حافلاً بالفعاليات والأنشطة بما فيها ورش عمل للأدوات الموسيقية والكورال، إضافة إلى دروس على أيدي الخبراء، وبروفات عامة بملابس الأداء وغير ذلك الكثير. 

وسوف تجري هذه الفعاليات بقيادة باقة من أهم الموسيقيين البريطانيين من مؤسسات ثقافية معروفة حول العالم. وسوف تكون هذه السلسلة المميزة متاحة للصغار والشباب من كافة الأعمار والقدرات الموسيقية. 

مؤتمر التجربة والاقتصاد

تستضيف "ديل لايف من بلولوب (DEAL Live by blooloop)" نخبة من المدراء التنفيذيين والمفكرين الرائدين في جلسة توجيهية تثقيفية عالية الجودة تركز على التوجهات والتطورات الرئيسية في مجال الأعمال من المنطقة وخارجها.

وسوف يُقدم المجلس الثقافي البريطاني، بالشراكة مع وزارة الثقافة وتنمية المعرفة الإماراتية ووزارة التجارة الدولية البريطانية، جلسة خلال المؤتمر من شأنها توفير نظرة عامة حول القطاعين الإبداعي والثقافي في الإمارات العربية المتحدة للممارسين الدوليين الزائرين.

يًعقد المؤتمر في 26 من شهر مارس.

ندوة التعاون العلمي: المدن الذكية

تشجع الندوة، التي ينظمها المجلس الثقافي البريطاني، وشبكة العلوم والابتكار البريطانية (SIN) ووزارة الأعمال والطاقة والاستراتيجية الصناعية البريطانية (BEIS) الباحثين على تقديم أعمالهم وأفكارهم المحفزة من أجل نقل المعرفة المتعلقة بالمدن الذكية.

تُعقد الندوة في معهد مصدر للعلوم والتكنولوجيا في 26 و 27 مارس 2017.

وسوف يحضرها نخبة من العلماء والمبتكرين من مؤسسات الأبحاث والشركات الناشئة في دول الخليج والمملكة المتحدة. وسوف تتيح الندوة الفرصة للنقاشات المفتوحة وتدعو للاستثمار المحتمل لتشجيع خلق روابط تعاون بين المملكة المتحدة ودول الخليح والوصول إلى قاعدة عميقة من المشاركة بالمعلومات والتكنولوجيا.

أغلق باب تقديم الطلبات

برنامج ورشة عمل للمتاحف حول سهولة الوصول والدمج

سوف يستضيف المجلس الثقافي البريطاني بالشراكة مع إدارة متاحف الشارقة ورشة عمل للتطوير المهني لمجموعة من العاملين في مجال المتاحف حول ثقافة الدمج وسهولة الوصول في بيئة المتاحف.

وتهدف ورشة العمل إلى المساهمة في بناء بيئة متاحف قادرة على التعامل مع مجموعة متنوعة من الجماهير وخدمتهم، بمن فيهم الأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة.

وسوف يتبع ورشة العمل برنامج تثقيفي في الجامعات وجلسات أخرى للتطوير المهني لموظفي المتاحف في إمارات أخرى طيلة شهر مارس.

أغلق باب تقديم الطلبات

ورش عمل مسرح شكسبير غلوب لرواية القصص

بتنظيم من مؤسسة "الفن للجميع"، سوف يُقدم الممارسون التربويون من مسرح غلوب في أداء يستمر لمدة 45 دقيقة جلسات حيوية لرواية القصص للطلاب الذين تترواح أعمارهم بين 10 و 15 عاماً، بحيث سيتيحون أمامهم الفرصة لاختبار إثارة الأداء الحي بأنفسهم في أنحاء الإمارات في شهر مارس. وسوف يقوم الممارس برواية قصص تأسر مخيّلاتهم بالإضافة إلى تقديم عروض تفاعلية لمسرحيات شكسبير: العاصفة، وحلم ليلة في منتصف الصيف، وهنري الخامس وماكبيث.

سوف تشجع هذه الجلسات الطلاب على استكشاف روايات شكسبير ليس فقط كمستمعين بل كرواة للقصص أيضاً، كما يمكنها مساعدة الطلاب على تعميق فهمهم للطرق التي يمكن لهم من خلالها تخيّل القصص وإعادة ابتكارها.

أنيش كابور: العمل الإبداعي. نقاش ندوي

منذ أوائل الثمانينيات من القرن العشرين، تطرق أنيش كابور لأفكار الحجم، والشكل، واللون والمادة. وباعتباره أحد أكثر الفنانين المعاصرين نفوذاً وشهرة، فإن كابور يُعيد تعريف حدود فن النحت، ويتحدى فهمنا للعالم المادي ويُبرز عملية التحويل.

وسوف تناقش الجلسة الندوية، التي يقدمها المجلس الثقافي البريطاني بالتعاون مع هيئة أبو ظبي للسياحة والثقافة، أعمال أنيش كابور الفريدة من نوعها مع التركيز على تركيباته النحتية التذكارية مثل وطني الأحمر (My Red Homeland) الذي أنتجه عام 2003 وكان جزءاً من العمل الإبداعي "الأداء والعملية والحضور." وسوف يجري النقاش الندوي في 4 أبريل في منارة السعديات.

شكسبير تحت النجوم: ماكبيث

تقدم شركة كونستاليشين بروداكشنز إنتاجاً معاصراً عالي الجودة لمسرحية ماكبيث في الإمارات العربية المتحدة، وهو ما سيمنح المقيمين المحليين فرصة تجربة إحدى مسرحيات شكسبير التراجيدية العظيمة.

تجري المسرحية في الزمن الحالي ويتكون طاقم العمل جميعهم من نساء، حيث سيتجول العرض بالجماهير ويتنقلون من مشهد إلى آخر عبر ممثلات يجسّدن الشخصيات بينما يختبرون أيضاً محتوى محكي وبصري إضافي لتعزيز تجربة العرض الكلية.

سوف يتم عرض الإنتاج في 14 و 15 أبريل في أبو ظبي، ومن 21 إلى 29 أبريل في دبي، وفي 5 و 6 مايو في عجمان.

بالعلوم نفكر: علم السكر

بدعم من المجلس الثقافي البريطاني بإيرلندا الشمالية، ومهرجان إيرلندا الشمالية للعلوم ومؤسسة الاستثمار بإيرلندا الشمالية " إنفست إن آي " سوف يقدم النحاتان المعماريان بريندان جاميسون ومارك ريفلز معرضاً وسلسة من ورش العمل في مهرجان"بالعلوم نفكر" الذي يُقام من 18 إلى 20 أبريل. 

سوف يعمل طلاب وزوار مهرجان  "بالعلوم نفكر" مع الفنانين المقيمين لدى منصة المجلس الثقافي البريطاني في مهرجان بالعلوم نفكر لاستعراض تصاميم المدن، والعمارة، والاستقرار الهندسي والتخطيط المدني.

وسوف يتم تشجيع الطلاب، بطريقة ممتعة ومرحة، على ابتكار تصاميمهم المعمارية الخاصة من خلال اتباع نهج "التعلم من خلال الفعل" مع قيام جاميسون وريفلز بتقديم المساعدة لكل مشارك خلال ورش عمل تجري على مدار ساعة من الزمن.

برنامج إقامة موسيقي

سوف يدعو المجلس الثقافي البريطاني ومؤسسة بي آر إس "PRS" للموسيقى أحد المبدعين الموسيقيين البريطانيين للمشاركة في إقامة مبدعة يقضي معظمها في دبي. ويأتي البرنامج بالتعاون مع ذا فريدج دبي "The Fridge" وجامعة نيويورك أبو ظبي. حيث سيتمتع الموسيقي بوصول إلى الجماهير الإماراتية ويحظى بفرص للتعاون مع فنانين محليين، وابتكار موسيقى جديدة، بالإضافة إلى أداء البروفات وعروض الأداء المباشرة، والتعرف على الثقافة والمجتمع المحليين، وتكوين علاقات مع شخصيات موسيقية محلية وإقليمية نافذة.

يجري برنامج الإقامة من شهر مايو إلى ديسمبر، حيث سيتمكن الموسيقي من استكشاف وكتابة موسيقى جديدة خلال زيارته للإمارات العربية المتحدة في 2017.

المعرض الرقمي لمخطوطة بيرمنغهام القرآنية

سوف تُنظم جامعة بيرمنغهام بالشراكة مع المجلس الثقافي البريطاني ودعم من مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة، معرضاً رقمياً في خريف 2017 تعرض فيها مخطوطة بيرمنغهام القرآنية؛ وهي قطعة تتألف من رقاقتين جلديتين من القرآن الكريم تم فحصها باستخدام الكربون المشع للتأكد من أنها تعود إلى أوائل القرن السابع الميلادي، ما يجعلها أحد النماذج الأولى المتواجدة للكتاب الإسلامي المقدس.

تعتبر هذه المخطوطة القرآنية كنزاً عالمياً وتحتفظ بها في الوقت الراهن مكتبة كادبوري للأبحاث في جامعة بيرمنغهام. ومن خلال استضافة معرض مخطوطة بيرمنغهام القرآنية بشكله الرقمي في الإمارات العربية المتحدة، فنحن نتيح فرصة للجماهير المحلية والإقليمية للاحتفاء بهذه الوثيقة المقدسة ذات الأهمية البالغة في التراث الإسلامي.

مهرجان الأفلام البريطاني الإماراتي 2017: الاحتفال بالتبادل الثقافي عبر الأفلام

سوف ينظم المجلس الثقافي البريطاني بالشراكة مع إيميج نيشين أبو ظبي فعالية تجري على مدار أسبوع تجمع بين صانعي الأفلام الناشئين والمتمرسين من المملكة المتحدة والإمارات العربية المتحدة.

واستناداً على النجاح الذي حققته مبادرات محلية مثل استوديو الفيلم العربي من إنتاج إيميج نيشين أبو ظبي، فإن هذه الفعالية تسعى لعرض التميز في الأفلام الإمارتية والبريطانية المعاصرة لتوفير مساحة للتبادل المهني ولإلهام الجيل القادم من صانعي الأفلام. وسوف يشمل المهرجان ندوة ليوم واحد حول صناعة الأفلام تُعقد في أبو ظبي يعقبها جولة لأفلام قصيرة في أنحاء الإمارات.

مهرجان الأفلام من تقديم إيميج نيشين أبو ظبي والمجلس الثقافي البريطاني بدعم من وزارة الثقافة وتنمية المعرفة.