فعالياتنا

سوف تجري فعالياتنا الرسمية لعام التعاون الإبداعي "UK/UAE ٢٠١٧" خلال عام ٢٠١٧.

راجع الصفحة مجدداً في وقت قريب لمزيد من المعلومات أو اتصل بنا للاطلاع على آخر الأخبار.

أهم الفعاليات في ٢٠١٧:

مخطوطة بيرمنغهام القرآنية

خرجت جامعة بيرمنغهام، في يوليو ٢٠١٥، بتصريح لفت أنظار العالم.

تم فحص مخطوطة قرآنية، تحتفظ بها مكتبة كادبوري للأبحاث بجامعة بيرمنغهام، باستخدام الكربون المشع للتأكد من أنها تعود إلى أوائل القرن السابع الميلادي، ما يجعلها أحد النماذج الأولى المتواجدة للكتاب الإسلامي المقدس. وعبر الاحتفاظ برقاقة للقرآن الكريم تعود لفترة تتزامن مع فترة حياة النبي محمد عليه الصلاة والسلام، فإن جامعة بيرمنغهام تحتفظ ضمن مجموعاتها بكنز عالمي فريد من نوعه بل وأيضاً وثيقة نادرة ذات أهمية عظيمة. 

وبعد الاهتمام والطلب الشعبي الواسع الذي حظي به معرض الجامعة الذي أقامته في المملكة المتحدة، فسوف تجلب جامعة بيرمنغهام للمرة الأولى معرض المخطوطة القرآنية، بشكل رقمي، إلى دبي وأبو ظبي. 

مهرجان الفيلم القصير البريطاني والإماراتي

على خطى المبادرات المحلية الناجحة مثل استديو الفيلم العربي من إنتاج إيميج نيشين أبو ظبي، فإن مهرجان الفيلم القصير يهدف إلى عرض التميز في الفيلم الإماراتي والبريطاني القصير من خلال صانعي أفلام متمرسين وأيضاً ناشئين على حد سواء.

سوف يجري المهرجان في أبو ظبي، والمنطقة الغربية والإمارات الشمالية.

المهرجان من تقديم كل من إيميج نيشين أبو ظبي والمجلس الثقافي البريطاني بدعم من وزارة الثقافة وتنمية المعرفة. 

"بي بي سي برومز دبي (BBC Proms)" مع أوركسترا "بي بي سي" السيمفونية

سوف يقدم مهرجان "بي بي سي برومز (BBC Proms )" بدبي بالتعاون مع أوركسترا "بي بي سي" السيمفونية ومغنون من الـ "بي بي سي"، ست حفلات في أوبرا دبي، وهو مساحة مميزة فعلاً حيث أنه أول مسرح متعدد الاستخدامات للفنون الأدائية تم بناؤه في المدينة ويقع في قلب دبي. 

وبهدف إلهام الجيل القادم من الجماهير والموسيقيين في الإمارات العربية المتحدة، فسوف نقدم برنامجاً خاصاً حافلاً بالفعاليات والأنشطة بما فيها ورش عمل للأدوات الموسيقية والكورال، إضافة إلى دروس على أيدي الخبراء، وبروفات عامة بملابس الأداء وغير ذلك الكثير. 

وسوف تجري هذه الفعاليات بقيادة باقة من أهم الموسيقيين البريطانيين من مؤسسات ثقافية معروفة حول العالم. وسوف تكون هذه السلسلة المميزة متاحة للصغار والشباب من كافة الأعمار والقدرات الموسيقية. 

الفنون في المساحات العامة

سوف يتيح برنامجنا، الذي يُعنى بالتركيبات الفنية التي يتم العمل عليها بشكل تشاركي في المساحات العامة، للجماهير تجربة أعمال فنية عالية الجودة تتم على أيدي فنانين وشركات من المملكة المتحدة في مواقع مألوفة مثل المتنزهات العامة ومراكز التسوق. يجري البرنامج في أبو ظبي، ودبي وإمارات أخرى ونأمل بأن نتمكن من مفاجأة وإبهار الجماهير بأعمال فنية معاصرة مبتكرة وراقية ومثيرة للاهتمام.

أوبرا ويلز الوطنية في أوبرا دبي

أوبرا ويلز الوطنية هي فرقة الأوبرا الوطنية لويلز، حيث تقدم عروض أداء حائزة على جوائز لعروض أوبرا وحفلات مسرحية كاملة تجمع بين حس المغامرة وأعلى درجة ممكنة من الجودة.

وكجزء من فعاليات "UK/UAE ٢٠١٧"، سوف تقدم أوبرا دبي اثنين من أعمال الموسيقار الإيطالي جاكومو بوتشيني: مدام بترفلاي (Madam Butterfly) ولا بوهيم (La Bohème) بأداء أوبرا ويلز الوطنية. وتكوّن أوبرا دبي مساحة مميزة فعلاً حيث أنه أول مسرح متعدد الاستخدامات للفنون الأدائية تم بناؤه في المدينة ويقع في قلب دبي. 

ويرافق عروض الأداء برنامج واسع من الفعاليات والأنشطة لإلهام الجيل القادم من الجماهير والموسيقيين الإماراتيين. 

مشروع واجهات المحالّ التجارية للمعهد الملكي للمعماريين البريطانيين

اقتداءً بمشروع المعهد الملكي للمعماريين البريطانيين حول واجهات المحالّ التجارية في ريجنت ستريت، فسوف يعمل المعماريون البريطانيون مع طلاب الهندسة المعمارية الإماراتيين بأبو ظبي لابتكار تركيبات فنية مميزة ووضعها في واجهات المحالّ التجارية. وسوف يتم دعوة ما يصل إلى 10 محلات للمشاركة في المشروع. واستكمالاً لفعاليات المعرض، ستجري سلسلة من الفعاليات العامة المرتبطة بالمشروع بحيث تضم عدداً من المصممين والمعماريين البريطانيين والإماراتيين. 

التوجه العلمي في مهرجان طيران الإمارات للآداب

يعد مهرجان طيران الإمارات للآداب أضخم فعالية في الشرق الأوسط تحتفي بالكلام المنطوق والمكتوب، بحيث يجمع الناس من كافة الأعمار والخلفيات بمؤلفين من شتى أنحاء العالم للترويج للتعليم، والتناظر وفوق كل شيء حب القراءة والكتابة. في عام ٢٠١٧، سوف نعمل مع المهرجان لتقديم توجه علمي بالتعاون مع مجموعة من كبار العلماء والشخصيات من المملكة المتحدة.

ويشمل المتحدثون لوسي هوكينغ، صحافية إنجليزية وروائية وابنة عالم الفيزياء النظرية ستيفين هوكينغ؛ وإيملي غروسمان وهي محاضرة ومقدمة برامج علمية؛ إضافة إلى المؤلف الأكثر مبيعاً وفقاً لصحيفة نيويورك تايمز جو مارشانت وهاوي العلوم بن ميلير.

برنامج إقامة موسيقيين من المملكة المتحدة

تتمتع المملكة المتحدة بأحد أكثر المشاهد الموسيقية تنوعاً وابتكاراً في العالم، حيث تصل الموسيقى البريطانية إلى جماهير دولية لما تقدمه من الموسيقى المستقلة والدب ستيب، والفولكلور، والسول إلى الإلكترو وكل ما بين ذلك من أنواع الموسيقى. 

سوف ندعو، من خلال برنامج الإقامة هذا، فنانًا موهوبًا من المملكة المتحدة للتواصل مع الجماهير الإماراتية واكتشاف مجالات تعاون جديدة ومثيرة. 

وعبر عكس مشاهد الموسيقى المعاصرة لكلا البلدين، فسوف تركز هذه الإقامة بشكل خاص على المواطن التي تلتقي وتندمج فيها الموسيقى، والوسائط، والتقنية والأشكال الأخرى من الفنون لإلهام العمل التجريبي والبصري السمعي بكافة أشكاله. 

يأتي هذا البرنامج بدعم من مؤسسة "PRS" للموسيقى بالشراكة مع ذا فريدج دبي "The Fridge". 

حرفيون في أيام التصميم دبي

سوف يأخذ مجلس الحرفيين 11 صانعاً حرفياً معاصراً من المملكة المتحدة لحضور العام السادس من مهرجان التصميم الرئيسي في الشرق الأوسط، وهو أيام التصميم دبي، الذي سيجري من 14 إلى 17 مارس ٢٠١٧.

وتمثل مجموعة العارضين، الذين تم اختيارهم من قبل لجنة من الخبراء، بعض ألمع المواهب الحرفية في بريطانيا. كما يمثل الصانعون مجموعة واسعة من المجالات ويستخدمون مجموعة متنوعة من المواد والأساليب التجريبية. 

وسوف يجري، كجزء من هذه الفعالية، برنامج تثقيفي واسع بالشراكة مع الجامعة الأميركية في الشارقة، والجامعة الأميركية في دبي، وجامعة زايد في أبو ظبي ومجلس سيدات أعمال الشارقة.