أقام النحاتان المعماريان بريندان جاميسون ومارك ريفيلز معرضاً وسلسلة من ورش العمل خلال مهرجان "بالعلوم نفكر". ©

British Council

نحن نسعى جاهداً مع شركائنا لتقديم برنامج تثقيفي متنوع وشامل خلال هذا العام من التعاون الإبداعي. اطلع على بعض أبرز فعالياتنا من العام الماضي. 

بالعلوم نفكر: معرض وورش عمل "علم السكر"

أقام النحاتان المعماريان بريندان جاميسون ومارك ريفيلز، بدعم من كل من المجلس الثقافي البريطاني ومهرجان إيرلندا الشمالية للعلوم ومؤسسة الاستثمار بإيرلندا الشمالية، معرضاً وسلسلة من ورش العمل خلال مهرجان "بالعلوم نفكر" في شهر أبريل 2017.

وقد عمل طلاب وزوار مهرجان "بالعلوم نفكر" مع الفنانين المقيمين لدى منصة المجلس الثقافي البريطاني في المهرجان عبر سلسلة من ورش العمل الممتعة والمرحة. وقد تم تشجيع الجميع على ابتكار تصاميمهم المعمارية الخاصة من خلال اتباع نهج "التعلم من خلال الفعل".

"بالعلوم نفكر" هو منصة للشباب الإماراتي (بين 15 و24 عاماً) صُمم لتنمية معرفتهم بالعلوم والتكنولوجيا، ويهدف إلى تحفيز وإلهام الشباب لملاحقة شغفهم وحب استطلاعهم والبحث عن حلول للمشاكل التي تواجه العالم الفعلي.

وتم تشجيع الطلاب، خلال حضورهم لمعرض وورش عمل "علم السكر"، على استخدام مخيلاتهم لصنع منحوتاتهم الخاصة ضمن مساحة معرض "بالعلوم نفكر"، بحيث تصبح تماثيلهم المنحوتة جزءاً من التركيب الكلي للمعرض. ©

British Council

وركزت ورش عمل النحاتين المعماريين بريندان جاميسون ومارك ريفيلز على استكشاف الاستقرار الهندسي، والتصميم المعاصر والتخطيط الحضري. وقاما بتوضيح كيف يشيّدان مباني المدن من السكر، وشرحا دور الوعي بالمكان والتركيز على الحفاظ على توازن وانسجام التخطيط الحضري عندما تتوسع مدينة ما. ©

British Council

هدفت ورشة عمل ماركوس ديكلي هورلي إلى المساهمة في بناء بيئة متاحف قادرة على التعامل مع مجموعة متنوعة من الجماهير وخدمتهم بمن فيهم الأشخاص من ذوي الإعاقات والاحتياجات الخاصة. ©

British Council

عندما جاءت أوبرا ويلز الوطنية إلى الإمارات العربية المتحدة، كجزء من فعاليات "UK/UAE  2017"، قمنا بتنظيم برنامج من الأنشطة وورش العمل المتعلقة بالتعلم، بحيث زوّدنا عدداً من الموسيقيين والمغنيين الواعدين بالفرصة لتنمية مهاراتهم.  ©

British Council

ورش عمل للمتاحف حول سهولة الوصول والدمج

زار الإمارات العربية المتحدة ماركوس ديكلي هورلي، القيّم على مشاريع الوصول والمشاريع الخاصة في متحف تيت في المملكة المتحدة. 

تعاقد المجلس الثقافي البريطاني مع متحف تيت بالمملكة المتحدة لدعوة ماركوس ديكلي هورلي، القيّم على مشاريع الوصول والمشاريع الخاصة في متحف تيت مودرن ومتحف تيت بريطانيا، لإجراء ثلاث ورش عمل حول ثقافة الدمج وسهولة الوصول في بيئة المتاحف في ثلاثة مواقع في أنحاء الإمارات العربية المتحدة.

وقد تطرقت الدورة، التي هدفت إلى المساهمة في بناء بيئة متاحف قادرة على التعامل مع مجموعة متنوعة من الجماهير وخدمتهم بمن فيهم الأشخاص من ذوي الإعاقات والاحتياجات الخاصة، إلى ثلاثة أنواع من الإعاقة: الحسية، والحركية وصعوبات التعلم.

وقد سرّنا التعاون مع إدارة متاحف الشارقة، وهيئة أبو ظبي للسياحة والثقافة وهيئة دبي للثقافة والفنون لتقديم ورش العمل تلك.

جامعة أكسفورد في مهرجان "بالعلوم نفكر"

كجزء من فعاليات عام التعاون الإبداعي "UK/UAE 2017"، انضم اثنان من أكاديميي قسم الكيمياء الحيوية في جامعة أكسفورد إلى مهرجان "بالعلوم نفكر 2017"، الذي يُعد المهرجان العلمي الأضخم في المنطقة.

جامعة أكسفورد هي جامعة رائدة دولياً تحظى بسمعة عالية لمستواها القوي في التدريس والأبحاث. وقد حضر اثنان من أفضل مدرسيها الأكاديميين إلى معرض "بالعلوم نفكر 2017" لتقديم إيضاحات عملية حول مبادئ الكيمياء الحيوية، بالإضافة إلى تقديم معلومات عن المساق وشرح إجراءات القبول في جامعة أكسفورد للطلاب والمعلمين على حد سواء. 

ندوة مدرسة كرانلي للعقول المنفتحة: الجزر والعناكب والملح الأحمر

افتتان بالتقاط الضوء في الأحياء

منذ بداية الحياة على الأرض وحتى يومنا هذا، تخلل الضوء كل جانب من جوانب حياتنا تقريباً. وفي هذه الندوة، تم شرح الرابط المعروف بين كيمياء الأغذية الملونة (الجزر – هل ترى أفضل إذا تناولته؟)، والبصر في أعلى أشكال الحياة وذلك من خلال إيضاحات وبراهين وطرق عملية.

كجزء من فعاليات عام التعاون الإبداعي "UK/UAE 2017"، وبالتعاون مع مجتمع أكسفورد وكامبردج في الإمارات العربية المتحدة، فقد حضر البروفيسور أنتوني واتس، من قسم الكيمياء الحيوية في جامعة أكسفورد، إلى الإمارات العربية المتحدة لتقديم هذه الندوة.  

مؤتمر اقتصاد التجربة

الجمع بين نخبة من المفكرين الرائدين في مؤتمر تثقيفي عالي الجودة

كجزء من فعاليات "UK/UAE 2017"، اجتمع نخبة من المدراء التنفيذيين والمفكرين الرائدين في مؤتمر اقتصاد التجربة (جزء من "ديل لايف من بلولوب")، وهو المؤتمر التثقيفي الذي يركز على التوجهات والتطورات الرئيسية في مجال أماكن الجذب من المنطقة وخارجها.

3قدمنا، بالشراكة مع وزارة الثقافة وتنمية المعرفة ومعهد دبلن للتكنولوجيا (DIT)، جلسة لاستعراض قطاعات الاقتصاد الإبداعي والثقافي في الإمارات العربي المتحدة لمجموعة من الممارسين الدوليين.

وقاد الجلسة البروفيسور كينيث ويلسون، مستشار معالي الشيخ نهيان مبارك آل نهيان، وزير الثقافة وتنمية المعرفة بالإمارات العربية المتحدة. 

ورشة عمل أوبرا ويلز الوطنية

كجزء من البرنامج الموسيقي ضمن فعاليات "UK/UAE 2017"، قدمت دبي أوبرا عروض أوبرا ويلز الوطنية لمسرحيتي "مدام بترفلاي" و"لا بوهيم" لبوتشيني.

رافق زيارة أوبرا ويلز الوطنية جدولاً متنوعاً ومليئاً بالأنشطة التثقيفية، بما فيها ورش العمل ودروس على أيدي الخبراء والبروفات العامة لتزويد الموسيقيين والمغنيين الواعدين بفرصة تنمية مهاراتهم والتفاعل مع المؤدّيين بقيادة المجلس الثقافي البريطاني. 

زمالة التميز الثقافي

هدفت زمالة التميز الثقافي الثانية بالشراكة مع مجموعة أبو ظبي للثقافة والفنون إلى تأسيس بيئة تعاونية عبر الجمع بين مجموعة من المحترفين الشباب من القطاعات الإبداعية والثقافية في الإمارات العربية المتحدة من أجل تطوير وصقل مهارات الإدارة لديهم عبر التدريب والمراقبة.

وسعى البرنامج، الذي جرى من يناير 2017 وحتى مايو 2018 ، إلى وضع إطار عمل متين لبناء القدرات من شأنه تطوير المهارات والثقة لدى جيل جديد من الإماراتيين.

أغلق باب تقديم الطلبات. 

بناء القدرات للباحثين

مع تزايد المنافسة والعولمة في السوق، يحتاج الباحثون إلى التسلّح بمهارات تمكنهم من إيصال نتائج أبحاثهم إلى الجمهور الدولي.

ساهمت ورشة عمل بناء القدرات للباحثين في التطوير المهني للباحثين في المجالات الأساسية المشار إليها في إطار عمل "فيتاي" لتطوير الباحثين (Vitae Researcher Development Framework) وتضمنت الدورة مجموعة من الوحدات على شكل ورش عمل  قدمها مدرّبون ذوو خبرة وجودة مضمونة، و منحت المشاركين الرؤى والفهم والأدوات اللازمة للتواصل بشكل فعّال أيًّا كان الظرف أو السياق. وسعت الدورة أيضاً بشكل ثانوي إلى تنمية التفكير النقدي ومهارات التأمّل والنقد.

وجرت الفعالية، بالتعاون ووزارة الأعمال والطاقة والاستراتيجية الصناعية البريطانية (BEIS)، مع شبكة العلوم والابتكار البريطانية (SIN) والمجلس الثقافي البريطاني، من 21 إلى 23 فبراير في جامعة هيريوت وات، المدينة الأكاديمية بدبي. 

ندوة التعاون العلمي: المدن الذكية

شجعت الندوة، التي نظمها المجلس الثقافي البريطاني، وشبكة العلوم والابتكار البريطانية (SIN) ووزارة الأعمال والطاقة والاستراتيجية الصناعية البريطانية (BEIS) الباحثين على تقديم أعمالهم وأفكارهم المحفزة من أجل نقل المعرفة المتعلقة بالمدن الذكية.

عقدت الندوة في معهد مصدر للعلوم والتكنولوجيا في 26 و 27 مارس 2017.

وحضرها نخبة من العلماء والمبتكرين من مؤسسات الأبحاث والشركات الناشئة في دول الخليج والمملكة المتحدة. و تخللت الندوة الفرصة للنقاشات المفتوحة ودعت للاستثمار المحتمل لتشجيع خلق روابط تعاون بين المملكة المتحدة ودول الخليح والوصول إلى قاعدة عميقة من المشاركة بالمعلومات والتكنولوجيا.