انطلق معرض "Fully Booked" في مارس 2017 بصفته معرض الكتاب الفني الوحيد في الإمارات العربية المتحدة واستقبل قرابة 4 آلاف زائر.  ©

مؤسسة كروسواي وهيلغا تراكسلر

انطلق معرض "Fully Booked" في مارس 2017 بصفته معرض الكتاب الفني الوحيد في الإمارات العربية المتحدة

احتفلنا، كجزء من فعاليات "UK/UAE 2017" وبالتعاون مع مؤسسة كروسواي، بخمسة عشر عاماً من مشوار التعاون الثقافي المتبادل. وكانت الغاية من "Fully Booked" رعاية تبادلات ثقافية هادفة بين الفنانين، والمصممين والناشرين الإقليميين والدوليين، بالإضافة إلى الممارسين الثقافيين والزوار المتواجدين في دبي خلال أسبوع الفنون في السركال أفنيو. وفتح المعرض أبوابه من 13 إلى 18 مارس واستقبل قرابة 4 آلاف زائر خلال هذه الفترة. 

ومع تركيز خاص على الأعمال التعاونية بين المملكة المتحدة والإمارات العربية المتحدة، فقد شمل "Fully Booked" برنامجاً "عابراً للحدود" يتضمن معرضاً للأعمال الفنية، وعروضاً للأفلام، وورش عمل ومحادثات، والتي ركزت جميعها على تشابك الفنون، والسفر والتبادل الثقافي.  

لوسي هوكينغ، كاتبة سلسلة "جورج غرينباي"
وقد تواجدت في معرض طيران الإمارات للآداب لوسي هوكينغ (تظهر هنا) مؤلفة سلسلة "جورج غرينباي" التي نالت استحساناً كبيراً، حيث تدور أحداث القصة حول جورج وصديقته آني اللذين يخرجان في مغامرات عبر الزمان والمكان بمساعدة الحاسوب الخارق "كوزموس"- ومع معلومات علمية حقيقية قدّمها والد لوسي الشهير البروفيسور ستيفن هوكينغ. 
تضمن مهرجان طيران الإمارات للآداب عددا من الجلسات العلمية التي استحوذت على اهتمام الجماهير.
تضمن مهرجان طيران الإمارات للآداب عددا من الجلسات العلمية التي استحوذت على اهتمام الجماهير.
وشارك المؤلف الروائي والمدير الفني الاستشاري للمهرجان ديفيد أمبروز (يظهر هنا)، والمؤلف الروائي وعازف الطبلة مايكل هارفي الجماهير من كافة الأعمار بقصصهما الأخاذة.
وشارك المؤلف الروائي والمدير الفني الاستشاري للمهرجان ديفيد أمبروز (يظهر هنا)، والمؤلف الروائي وعازف الطبلة مايكل هارفي الجماهير من كافة الأعمار بقصصهما الأخاذة. 

دعمنا مجموعة من الجلسات العلمية في مهرجان طيران الإمارات للآداب

يعد مهرجان طيران الإمارات للآداب أضخم فعالية في الشرق الأوسط تحتفي بالكلام المنطوق والمكتوب. وكجزء من فعاليات عام التعاون الإبداعي "UK/UAE 2017"، فقد قدّم مهرجان طيران الإمارات للآداب مجموعة من الجلسات العلمية.

وشملت أبرز الفعاليات جلسة مميزة قدمتها لوسي هوكينغ تحدثت فيها حول كيفية استخدامها لهذا القدر الكبير من المغامرة والمعلومات في كتبها المثيرة بما فيها آخر إصداراتها: جورج والقمر الأزرق. 

إيميلي غروسمان هي خبيرة في الأحياء الجزيئية وعلم الجينات ومحاورة علمية جريئة. وفي عام 2015، تعرضت للهجوم عبر وسائل الاتصال الاجتماعي لأنها تحدّت فكرة أن العلماء عليهم أن يتجردوا من العواطف. وقد لاقى ردها عبر تيديكس (TEDx) استحساناً كبيراً؛ فقد استرسلت في هذه الجلسة في الحديث حول المسألة الحساسة لسبب حاجتنا لمزيد من النساء في العلوم ولفهمٍ أفضل لمدى أهمية الحس والتعاون والإبداع بالنسبة للبحث العلمي. 

وحضر المهرجان أيضاً، جو مارشانت وبن ميلير، اثنان من أكثر الكُتّاب شهرة في مجال العلوم اليوم، حيث قدّما مقدمة ملهمة لكافة الأعمار حول عجائب العلوم. جو مارشانت هي مؤلفة كتاب "فك شيفرة السماءDecoding of Heavens"، و"ملك الظل The Shadow King" و"الشفاء Cure". وحاول بن ميلير مبادلة العلوم بالكوميديا، إلا أن العلم لاحقه – فقد قاده حبه للفيزياء إلى كتابة "ليس علم الصواريخ It’s Not Rocket Science" الذي أصبح الآن سلسلة تلفزيونية بالإضافة إلى كتابه الأخير "الفضائيون قادمون The Aliens are Coming!"

استضافت جزيرة النور فعاليات المهرجان العالمي لرواية القصص "حكايات على الجزيرة"

كان موضوع المهرجان العالمي لرواية القصص لهذا العام "حكايات على الجزيرة"، وباعتباره فعالية رسمية ضمن برنامج "UK/UAE 2017"، فقد أحضرنا أفضل رواة القصص (الحكواتية) من كافة أنحاء العالم بمن فيهم ديفيد أمبروز ومايكل هارفي. 

سرّنا، ولأول مرة في الإمارات العربية المتحدة، عقد ورشة عمل لرواية القصص بقيادة اثنين من أشهر المؤدّين والمدربين المحترفين. فعبر التركيز على الحكايات الشعبية المستوحاة من التقاليد البريطانية والشرق أوسطية، استعرض مايكل هارفي وباولا بالبي أمام المشاركين الأساليب الأساسية والمتقدمة لسرد القصة الشفوية من خلال مجموعة عملية من التمارين الفردية، وبذلك تمكنوا من اكتشاف قدرة القصص القديمة بالإضافة إلى تحسين مهاراتهم في الخطابة والتواصل.

مسابقة "السيد فوكس الرائع" للكتابة للروائي روالد دال للأطفال بين 6 أعوام و12 عاماً

كجزء من عام التعاون الإبداعي "UK/UAE 2017"، أجرت مؤسسة "الفن للجميع" بالتعاون مع مؤسسة "روالد دال" مسابقة للكتابة للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 و12 عاماً.

يركز جزء من فلسفة مؤسسة "الفن للجميع" وأيضاً المجلس الثقافي البريطاني على التشجيع على القراءة والكتابة والاهتمام بالفنون –المحلية والبريطانية بالطبع – لذاك شعرنا أن هذه الفعالية تناسب بشكل رائع التعاون الإبداعي ما بين البلدين في عام 2017.

وقد احتفى المؤلفون الواعدون بالذكرى المئوية لميلاد روالد دال عبر كتابة قصة مستوحاة من موضوع: السيد فوكس الرائع "Fantastic Mr Fox" في الإمارات العربية المتحدة. وتم الحكم على المسابقة من قبل مؤسسة روالد دال وشملت الجوائز بطاقات سفر إلى لندن.

تهانينا للفائزين

بعد استلام العديد من القصص الرائعة، تم اختيار ثلاث قصص. وقد رأى الحكام قدراً هائلاً من الخيال والموهبة في التركيب الروائي، بالإضافة إلى تطور الحبكة ومهارات رواية القصة. 

  1. فازت بالجائزة الأولى تمارا خليل خوري عن قصتها "الهروب العظيم The Great Escape"، وهي رواية جميلة ستأسر كل من الأطفال والكبار على حد سواء – "قصة عامة عن الحب والأسرة والمسؤولية والتي تتطرق بشكل حساس إلى مواضيع مثل مسألة اللاجئين العالمية كما تصور حس الأعجوبة والأمل ممثلاً بمدينة دبي.
  2. وفاز جيسون جود ودوارد بالجائزة الثانية عن قصته "السيد فوكس في الغابة Mr Fox in the Desert" – "قصة مبدعة ومبتكرة تتحدث عن السيد فوكس في الإمارات العربية المتحدة بطريقة مميزة."
  3. أما الجائزة الثالثة فذهبت لتايرومالا تيجاس عن قصتها "قصة عن الثقة والإيمان والصداقة A story of Trust, belief and friendship" – "تبدو هذه القصة كفيلم تشويق أو إثارة وهي نسخة مرحة وممتعة من القصة الأصلية".