الأربعاء 15 مارس 2017

ضمن إطار فعاليات "عام التعاون الإبداعي بين المملكة المتحدة والإمارات العربية المتحدة UK/UAE ٢٠١٧"، تحتفي مؤسسة "كروسواي فاونديشن" و"المجلس الثقافي البريطاني" بمرور 15 عاماً على إطلاق برنامج الرحلات الثقافية والفنية في المنطقة وذلك بالتعاون مع معرض Fully Booked الذي يعد معرض الكتب الفنية الأول والوحيد في دبي

قبل 15 عاماً مضت، شرعت مجموعة من الفنانين البريطانيين في رحلة تاريخيّة عبر بلدان منطقة الشرق الأوسط خلال فترة ما بعد اعتداءات 11 سبتمبر 2001. حيث تنقّلوا في شاحنة بيك أب من نوع "تويوتا" بين كل من تركيا، وإيران، والعراق، والإمارات العربية المتحدة، وسلطنة عمان، واليمن، والمملكة العربية السعودية، مروراً بالأردن، وسوريا، ومصر، وفلسطين. وقد أطلقوا على هذا المشروع اسم "خارج إطار الشاشة" (Offscreen).

وبدعم من "المجلس الثقافي البريطاني"، تطوّر مشروع "خارج إطار الشاشة" ليصبح أحد أهم برامج الكتب الفنية والمبادرات الثقافيّة ويحصد العديد من الجوائز المرموقة. وشكل هذا البرنامج مصدر إلهام لإطلاق مؤسسة "كروسواي فاونديش" الخيرية البريطانية التي تُعنى بالمبادرات الفنية والثقافية الموجّهة للشباب في المملكة المتحدة ومنطقة الشرق الأوسط.

وإحياءً لذكرى مرور 15 عاماً على انطلاقة رحلة فناني مشروع "خارج إطار الشاشة"، وأيضاً مرور 10 أعوام على قيام مؤسسة "كروسواي فاونديشن" بإطلاق أول بعثة فنيّة شبابية (من المملكة المتحدة إلى دولة الإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان)؛ أعلنت "كروسواي" عن دخولها في شراكة مع معرض Fully Booked الذي يعد معرض الكتب الفنيّة الأول والوحيد من نوعه في دولة الإمارات.

ويعد هذا المعرض منصةً فريدة تشجّع على اعتبار الكتب الفنيّة بمثابة مصدر متنقّل وملموس في متناول اليد لاستكشاف الصور ومضامين الفن في مواقع متعددة من العالم. ويساعد هذا المصدر على تعزيز النشر الإبداعي والحر للمعلومات الفنية عبر الحدود، إضافة إلى تمتين التآلف مع محتوى تلك الكتب. ويسعى هذا المعرض إلى ترسيخ التبادلات الثقافية الهادفة بين الفنان والمصممين والناشرين الإقليميين والدوليين، وكذلك بين ممارسي الثقافة والزوار المتواجدين في دبي خلال فعاليات "أسبوع الفن".

ويتم تنظيم برنامج فعاليات المعرض من قبل مؤسسة "كروسواي" التي تعمل انطلاقاً من المملكة المتحدة بالتعاون مع "المجلس الثقافي البريطاني"، وذلك ضمن إطار فعاليات "عام التعاون الإبداعي بين المملكة المتحدة والإمارات العربية المتحدّة" (UK/UAE 2017). وسيتم إطلاق برنامج خاص يحمل اسم "عبر الحدود" والذي سيتضمّن معرضاً فنياً، وعروضاً للأفلام، وورش عمل، وندوات حواريّة، ستتمحور جميعها حول التقاطعات بين الفن والترحال والاستكشاف والتبادل الثقافي، مع التركيز بصورة خاصّة على أوجه التعاون الوثيق بين بريطانيا والإمارات.

وبهذا السياق، قال غافين أندرسون، المجلس الثقافي البريطاني في دولة الإمارات العربية المتحدة: "يسعدنا الدخول في شراكة مثمرة مع مؤسسة "كروسواي فاونديش" ضمن إطار معرض Fully Booked الذي يعد معرض الكتب الفنية الأول والوحيد في دبي. ونؤمن بأن هذا المشروع التعاوني يمثل خطوة مثاليّة للاحتفاء بمرور 15 عاماً على إطلاق جهود المؤسسة في مجال المبادرات الفنية والتعليمية والثقافية الموجّهة للشباب في الشرق الأوسط والمملكة المتحدة. وتأتي فعاليات "عام التعاون الإبداعي بين المملكة المتحدة والإمارات العربية المتحدّة" (UK/UAE 2017) للاحتفاء والإشادة بالعلاقات التاريخيّة الطويلة بين بريطانيا والإمارات، وتسليط الضوء على الأهمية المعاصرة لتلك العلاقة، واستكشاف سبل جديدة للتواصل والفهم بين البلدين عبر المجالات الثقافيّة. وسيشكل المعرض، إلى جانب برنامج "عبر الحدود"، منصة فريدة لتعزيز التبادل الثقافي الملموس بين الفنانين والمصممين والناشرين الإقليميين والدوليين، وكذلك بين أفراد المجتمع الثقافي والزوار، فضلاً عن المساهمة بشكل كبير في إثراء فعاليات عام التعاون الإبداعي بين بريطانيا والإمارات".

وسيتم استضافة معرض Fully Booked في المستودع رقم (i-82) الذي يمتد على مساحة 325 متراً مربعاً في مركز "السركال أفنيو" الذي يعد أحد محاور الفن المعاصر في المنطقة.

وسيتم افتتاح المعرض (كمنصة لعرض الكتب الفنية) بين 13-18 مارس 2017، وستكون أمسية الافتتاح يوم 13 مارس. ويتزامن المعرض مع انعقاد فعاليات "أسبوع الفن في دبي"، وافتتاح الدورة الـ11 من معرض "آرت دبي"، وتنظيم النسخة الـ13 من "بينالي الشارقة". وسيُعقد هذا المعرض المتخصص بالكتب الفنيّة تحت إشراف وتقييم فني مشترك بين مؤسسة "كروسواي" ومدراء المعرض ذاته. وسينعقد في المستودع (i-82) (بدون جهات بائعة) بين 19-27 مارس 2017.

قائمة الفنانين المشاركين من الإمارات والمملكة المتحدة (قابل للتعديل):

جورجي ويدون (بريطانيا)
لجين أبو الفرج (الإمارات)
توليب هازبار (الإمارات)
ناصر الزياني (الإمارات)
آل بريثويت (بريطانيا)
هنري هيمينغ (بريطانيا)
ستيفن ستابلتون (بريطانيا)
دار النشر "بوث كليبورن إدشنز" (بريطانيا)
سارة الفرحان (الإمارات)
موزة مطر (الإمارات)
مؤسسة "جفت الأقلام" (الإمارات)
إيمان الهاشمي (الإمارات)
توم باجالي (الإمارات)
إيمان الغفيلي (الإمارات)
أريج قاعود (الإمارات)

  • ورشة عمل حول كيفية صنع المجلات المطبوعة مع المصممة والفنانة البصرية توليب هازبار (الإمارات)

التاريخ: الخميس 16 مارس
التوقيت: 12:00-3:00 بعد الظهر
الموقع: المستودع (i-82)
الحضور مجاني
العمر: فوق 16 عاماً
لتأكيد الحضور: info@crossway-foundation.org 

سيتاح للمشاركين في هذه الورشة استقاء الإلهام من بيئتهم المحيطة وهي مركز "السركال أفنيو"؛ حيث سيُطلب منهم التعاون فيما بينهم لابتكار سيناريوهات وسرود خيالية واستكشافات يتم تجسيدها ضمن إطار مجلة مطبوعة.

  • أيُّ كان يستطيع الرسم: طريقة الرسم الأعمى مع ناصر الزياني (الإمارات))

التاريخ: السبت 18 مارس
التوقيت: 12:00-2:00 ظهراً
الموقع: المستودع (i-82)
الحضور مجاني
لتأكيد الحضور: info@crossway-foundation.org

يصطحب الفنان ناصر الزياني كرّاسته الفنية معه عند قيامه بأي رحلة استكشاف فنيّة؛ فهي مرافقه الخاص وأداته المبتكرة التي يوثّق كل مكان يزوره في صفحاتها، كما تساعده على تخطي الحدود وإشباع شغفه في استكشاف العالم من حوله. وتعتبر الرسومات بدون التحديق أو النظر في الورق إحدى أبرز أشكال الرسم التي يمكن ملاحظتها في كراسة الفنان الزياني.

وتهدف هذه الورشة إلى تغيير تصورات الناس حول ما يُسمّى بـ "الرسم الجميل". حيث سيتم توزيع المشاركين على فرق منفصلة بغض النظر عن خلفيتهم الفنية أو مهاراتهم، وسوف يُطلب من كل مشارك رسم شريكه بدون النظر أو التحديق في الورقة أثناء الرسم.

برنامج المعرض:

  • 13 مارس/ الساعة 10:00 صباحاً-10:00 ليلاً: افتتاح مساحة العرض في المستودع أمام جمهور معرض الكتب الفنيّة. وسيكون حفل الافتتاح بين الساعة 6:00-10:00 من مساء نفس اليوم وسط توقعات بتوافد حشد كبير من الجمهور.
  • 14-18 مارس/الساعة 10:00 صباحاً-7:00 مساءً: تواصل فعاليات المعرض خلال عطلة نهاية الأسبوع.
  • 19-27 مارس/ الساعة  10:00 صباحاً-7:00 مساءً: مواصلة افتتاح المعرض في المستودع كمنصة عرض للكتب الفنية بالتوازي مع ساعات الافتتاح العادية في صالة العرض (بدون جهات بائعة).

للمزيد من المعلومات والحصول على صور عالية الدقة، يرجى التواصل عبر: info@crossway-foundation.org.

حول كروس واي فاونديش

تعد "كروس واي فاونديشن" مؤسسة خيرية بريطانيّة تُعنى بإطلاق مبادرات فنيّة وثقافية وتعليمية موجّهة للشباب في المملكة المتحدة ومنطقة الشرق الأوسط. وتركز المؤسسة على توفير رحلات إبداعية دولية للشباب، وكذلك تنظيم برنامج مجاني خاص متاح لمختلف فئات الجمهور. ولطالما التزمت المؤسسة بتنظيم رحلات استكشاف فنيّة فريدة منذ عام 2007 بالتعاون مع فنانين شباب في كل من مصر، والأردن، والكويت، ولبنان، وسلطنة عمان، والمملكة العربية السعودية، وقطر، وباكستان، وماليزيا، والمملكة المتحدة والإمارات العربية المتحدة.

www.crossway-foundation.org

حول برنامج فعاليات "المملكة المتحدة/ الإمارات العربية المتحدة 2017":

يجسد برنامج "المملكة المتحدة/ الإمارات العربية المتحدة 2017" عاماً من التعاون الإبداعي والتبادل الثقافي بين المملكة المتحدة ودولة الإمارات العربية المتحدة، الذي ينظمه المجلس الثقافي البريطاني، المنظمة العالمية للفنون والتعليم، تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية؛ وصاحب السمو الملكي أمير ويلز. ويهدف البرنامج إلى الاحتفاء بالعلاقة الطويلة بين البلدين والعمل على ترسيخها وتطويرها لتواكب المتطلبات المعاصرة. وسيتعاون المجلس الثقافي البريطاني طوال عام 2017 مع مجموعة واسعة من الشركاء البريطانيين والإماراتيين لوضع برنامج متنوع من الأنشطة في مجالات الفن، والأدب، والتعليم، والمجتمع، والرياضة، والعلوم، والتجارة. ومن خلال استكشاف الطرق التي يعتمدها تراثنا الثقافي  والتعبير الإبداعي المعاصر للابتكار في جميع القطاعات وجميع مجالات المجتمع،من المتوقع أن يسهم البرنامج في توطيد العلاقات الاقتصادية والثقافية بين البلدين واستكشاف الفرص المتاحة للتعاون المستقبلي.

لمزيد من المعلومات حول برنامج "UK/UAE 2017" وفعاليات موسم الربيع، يُرجى زيارة الموقع الإلكتروني www.britishcouncil.ae/en/uk-uae-2017، وللانضمام إلى الحوار يُرجى متابعة المجلس الثقافي البريطاني عبر فيسبوك (@BritishCouncilUAE) وتويتر (@uaeBritish) وإنستغرام (@britishcounciluae) ومتابعة آخر المستجدات عبر الوسم #UKUAE2017.

لمزيد من المعلومات والاستفسارات، يرجى التواصل مع Hannah.Henderson@britishcouncil.org

معلومات حول المجلس الثقافي البريطاني

المجلس الثقافي البريطاني هو المنظمة الدولية للمملكة المتحدة لنسج العلاقات الثقافية وخلق الفرص التعليمية. هدفنا خلق المعرفة الودية والتفاهم بين شعب المملكة المتحدة وشعوب البلدان الأخرى. ونحقق ذلك عن طريق المساهمة الإيجابية للمملكة المتحدة والدول التي نعمل معها – فنحن نغير حياة الاشخاص من خلال خلق الفرص، وبناء الروابط وتوليد الثقة.

نعمل مع أكثر من 100 بلد في جميع أنحاء العالم في مجالات متعددة كالفنون والثقافة، واللغة الإنجليزية، والتعليم والمجتمع. كل عام، نصل لأكثر من 20 مليون شخص وجها لوجه وأكثر من 500 مليون شخص عبر الإنترنت، وذلك من خلال البرامج الإذاعية والمطبوعات.

تأسس المجلس الثقافي البريطاني عام 1934، ويعتبر مؤسسة خيرية في المملكة المتحدة يحكمها الميثاق الملكي وهيئة عامة في المملكة المتحدة. نجمع دخلنا عن طريق تقديم مجموعة من المشاريع والعقود في تدريس اللغة الإنجليزية والامتحانات، وعقود التعليم والتنمية ومن الشراكات مع المؤسسات العامة والخاصة. نحصل على 18 بالمئة من تمويلنا من الحكومة البريطانية.

حول معرض Fully Booked

يعد معرض Fully Booked، الذي سيُنظّم لأول مرة في عام 2017، منصة عرض الكتب الفنية الأولى والوحيدة في دولة الإمارات العربية المتحدة. ويعد هذا المعرض منصةً فريدة تشجّع على اعتبار الكتب الفنيّة بمثابة مصدر متنقّل وملموس في متناول اليد لاستكشاف الصور ومضامين الفن في مواقع متعددة من العالم. ويساعد هذا المصدر على تعزيز النشر الإبداعي والحر للمعلومات الفنية عبر الحدود، إضافة إلى تمتين التآلف مع محتوى تلك الكتب. ويسعى هذا المعرض إلى ترسيخ التبادلات الثقافية الهادفة بين الفنان والمصممين والناشرين الإقليميين والدوليين، وكذلك بين ممارسي الثقافة والزوار المتواجدين في دبي خلال فعاليات "أسبوع الفن".

fullybooked.ae

تابع أيضاً