©

Sharjah Art Foundation

Date
الجمعة 10 مارس 2017 إلى الاثنين 12 يونيو 2017
الموقع
الشارقة‎‎

تقديم تكليفات جديدة لفنانين من المملكة المتحدة

كجزء من فعاليات عام التعاون الإبداعي" UK/UAE 2017"، سوف تقدم مؤسسة الشارقة للفنون تكليفات جديدة لفنانين من المملكة المتحدة في بينالي الشارقة 13، تماوج.

تُشرف كريستين طعمه على بينالي الشارقة 13، والذي سينطلق من 10 مارس ويستمر حتى 12 يونيو 2017.

بدعم من المجلس الثقافي البريطاني، سيتم  عرض أعمال جديدة لوليد سيتي، وأوسكار موريلو، ولورنس أبو حمدان ومجموعة أو أوتوليث.

وليد سيتي

ولد وليد سيتي في عام 1954 في مدينة دهوك في كردستان العراق. وبعد تخرجه من معهد الفنون الجميلة في بغداد، غادر سيتي العراق لمتابعة تعليمه في ليوبليانا في سلوفينيا، قبل لجوئه السياسي في المملكة المتحدة عام 1984 حيث يعيش ويعمل الآن. 

ويعمل سيتي، الذي تدرب في بداية مسيرته في مجال الطباعة، بشكل مكثف في عدد متنوع من الأوساط بما فيها الورق والرسم، والتركيب والأعمال ثلاثية الأبعاد.  

ويستعرض عمله دوائر معقدة من الذاكرة والفقد، بينما يقدم نظرة معمقة حادة عن عالمه الذي يمثل مكاناً دائم التغيّر. ويتشارك سيتي بقصته مع الكثير ممن هم في المنفى – تجربته عن حياة عاشها بعيداً عن مسقط رأسه لكن بارتباط عاطفي وثيق به. وهو يستمد إلهامه من الإرث الثقافي لوطنه الأم والذي تقاطع مع الحدود ذات الطابع العسكري وموجات الهجرة. 

يعرض سيتي، في فنه، هذه القوى الفاعلة مبيناً آثارها بإتقان وذكاء وحزن مبطن. فإن حسه بتاريخ ضائع يندمج بقلقه بأن اندفاع بلده نحو "إعادة الإعمار" قد يوهن ما كانت تبدو أساسات ثابتة لا تتزعزع من القيم الإنسانية. 

أوسكار موريلو

توحي رسومات أوسكار موريلو الكبيرة بالحركة، والأداء والفوضى، لكنها في الواقع مكونة من لوحات رسم بسطح خشن مُخاطة الحواف والتي تحتوي أحياناً على أجزاء من نص بالإضافة إلى فتات من الاستدوديو مثل الغبار والأوساخ.

وترتبط رسوماته، وأعماله المصورة بالفيديو وعروضه الأدائية بفكرة المجتمع المنبثقة من روابط الفنان الثقافية بكولومبيا، التي ولد فيها في 1986، والأماكن المتنوعة التي سافر إليها وعمل فيها. 

حصل موريلو على بكالوريوس في الفنون الجميلة في 2007 من جامعة ويستمينستر بلندن، تبعه ماجستير في الفنون الجميلة في 2012 من الكلية الملكية للفنون في لندن. والتحق بمعرض الفنون المعاصر في نيويورك في العام التالي. وقد كان أول عمل منفرد له في معرض ديفيد زويرنير بلندن عام 2015 بعنوان "binary function". 

لورنس أبو حمدان

لورنس أبو حمدان هو فنان وزميل في مركز فيرا ليست للفنون والسياسة في المدرسة الجديدة في نيويورك.

تأخذ مشاريع لورنس شكل التركيبات السمعية البصرية، وعروض الأداء، والتصوير، والخطابات الإسلامية، ومكونات شرائط الكاسيت، وأكياس رقائق البطاطا، والمقالات والمحاضرات. 

إن  اهتمام أبو حمدان بالصوت وتقاطعه مع السياسة ينشأ من خلفيته في موسيقى "DIY". وقد قام بتحليلات صوتية لغايات تحقيقات قانونية خاصة بمحكمة اللجوء البريطانية بالإضافة إلى مناصرة المنظمات مثل العفو الدولية. ويتم إجراء تحقيقات الفنان السمعية الخاصة بالطب الشرعي كجزء من أبحاثه لوكالة هندسة الطب الشرعي في كلية غولدسميثس بلندن حيث يترشح هناك لرسالة الدكتوراه. 

مجموعة أوتوليث

تأسست مجموعة أوتوليث في 2002 وتتألف من أنجاليكا ساجار وكودوو إيشون اللذين يعيشان ويعملان في لندن.

استمدت المجموعة أعمالها، خلال التعاون طويل الأمد بين الفنانين، من نطاق واسع من الموارد والمواد. فهي تستعرض الصورة المتحركة، والأرشيف، والعامل الصوتي والسماعي ضمن سياق المعرض. 

يقوم العمل على البحوث ويركز بشكل خاص على المقالات السينمائية التي تبحث في الأوضاع والفعاليات والأحداث التاريخية بأوسع أشكالها. 

وقد عرضت المجموعة لوحاتها وتركيباتها وأفلامها على نطاق وطني ودولي في عدد كبير من المتاحف، والمعارض العامة والخاصة، والبيناليات، والمؤسسات وهيئات أخرى.

UK/UAE ٢٠١٧ UK/UAE 2017