Points of View, 2015, Stainless steel, 575 x 124 x 105 cm ©

Photo: Musthafa Aboobacker

Date
الأحد 12 مارس 2017 إلى الجمعة 15 سبتمبر 2017
الموقع
دبي‎‎

انضم إلينا في المعرض الخارجي المجاني 

يسرنا الإعلان عن أول معرض عام في الهواء الطلق في الإمارات العربية المتحدة لتوني كراغ، أحد أكثر النحاتين المعاصرين تميزاً في العالم, منظمة من خلال غاليري ليلى هيلر.

  • مفتوح حتى 15 سبتمبر 2017
  • مبنى "البوابة" في مركز دبي المالي العالمي

"إن عرض أعمال أحد أكثر الفنانين المعاصرين تميّزاً في العالم كجزء من فعاليات UK/UAE 2017 يعد فخراً عظيماً لنا." غافين أندرسون، مدير المجلس الثقافي البريطاني بالإمارات العربية المتحدة. 

يقع المعرض أمام مبنى "البوابة" الأيقوني في مركز دبي المالي العالمي، وسوف يشمل المعرض ثلاثة أعمال ضخمة مصنوعة من البرونز والفولاذ. وبوضعها في مساحة الحديقة العامة، سوف تُلهم هذه المنحوتات الناظرين لرؤية محيطهم بطرق إبداعية جديدة، وهو ما يشجع على الأفكار المبتكرة. 

وسوف يشهد موسم "UK/UAE 2017" أعمالاً فنية عامة وعروض أداء في مواقع محددة، وتركيبات وفعاليات تناسب كافة الأعمار في مساحات عامة، وسوف نجمع بين الجماهير والفنانين والخبراء لفتح الحوارات حول خبراتهم وإكسابهم منظوراً جديداً. ويجلب المشروع إلى الإمارات العربية المتحدة أحد أكثر النحاتين البريطانيين الأحياء شهرة بخبرة تزيد عن 40 عاماً، كما يحتفي بالفنون البريطانية المعاصرة والإرث الثقافي ويقدمه لجماهير جديدة في الإمارات العربية المتحدة.

عن عمل توني كراغ

يتميز عمل كراغ النحتي بالابتكارات والتراكيب ذات الطابع الرسمي. وما يميز عمله هو توظيف أفقية امتدادات الشكل البارز المجسم، أو بشكل عكسي، توظيف عامودية منحوتاته التي تأخذ شكل العمود – بحيث يصل إلى تقليص للشكل الطبيعي من خلال لغة رسمية مجردة. 

ومن الصفات المميزة لعملية النحت الخاصة بكريغ هي أوليّة المواد التي يستخدمها. فعبر نهج تجريبي من استخدام المواد والأشكال التي تشكل العالم من حولنا، فهو كثيراً ما يطبق أساليب مثل الرص، والصف في طبقات والتكديس ما ينتج عنه ابتكارات غير متوقعة. 

إن صنع شكل جديد يمنحنا كلمة جديدة، ومصطلحاً جديداً، وعاطفة جديدة. فالنحت يوسع آفاقنا ويسمح لنا بالتوسع في مخيلاتنا." توني كراغ

وقد طور كراغ طريقة لقولبة الأعمال البرونزية التي تظهر أنها سائلة أو ذائبة. ويمكن للمرء أن يرى في عمليه "Wild Relatives" و"Caught Dreaming" وضوح الامتدادات الأفقية وتكديس أشكال البرونز المنسابة والمألوفة لكن في الوقت ذاته لا يمكن تمييزها جيداً. وبالمثل، فإن عمله المتموج "Points of View" الذي يتكون من برح لامع من الفولاذ يعد تجسيداً للمنارة. وعند رؤية هذا البرج الممتد بأناقة، فإن تكوينه انسيابي جداً بحيث يتساءل الناظر إليه ما إذا كان الشكل يرتفع إلى الأعلى أم ينساب إلى الأسفل. وقد اختار كراغ هذه المنحوتات على وجه التحديد بعد الوقت الذي أمضاه في مركز دبي المالي العالمي لإلهام التأمل بين بيئة العمل والعالم من حولنا. 

UK/UAE ٢٠١٧ UK/UAE 2017