النحاتان المعماريان مارك ريفيلز وبريندان جاميسون مع بعض مجسماتهما الأصغر المنحوتة من مكعبات السكر؛ باخرة كروز دبي (2017)، وبرج خليفة (2017) وبرج كايان (2017). تصوير ©

توني كوري لاستوديو منحوتات جاميسون

Date
الثلاثاء 18 أبريل 2017 إلى الخميس 20 أبريل 2017
الموقع
دبي‎‎

يسرنا استضافة النحاتان المعماريان مارك ريفيلز وبريندان جاميسون للمرة الأولى في الإمارات العربية المتحدة للمشاركة في مهرجان بالعلوم نفكر 2017. 

بالعلوم نفكر هو منصة للشباب الإماراتي (بين 15 و24 عاماً) صُمم لتنمية معرفتهم بالعلوم والتكنولوجيا. ويهدف "بالعلوم نفكر" إلى تحفيز وإلهام الشباب لملاحقة شغفهم وحب استطلاعهم والبحث عن حلول للمشاكل التي تواجه العالم الفعلي.

سلسلة معارض وورش عمل يقدمها بريندان جاميسون ومارك ريفيلز 

سوف يعمل طلاب وزوار مهرجان "بالعلوم نفكر" مع الفنانين المقيمين لدى منصة المجلس الثقافي البريطاني في مهرجان "بالعلوم نفكر" لاستعراض تصاميم المدن المعاصرة، والعمارة، والاستقرار الهندسي والتخطيط المدني. 

وسوف يتم تشجيع الطلاب، بطريقة ممتعة ومرحة، على ابتكار تصاميمهم المعمارية الخاصة من خلال اتباع نهج "التعلم من خلال الفعل" مع قيام جاميسون وريفلز بتقديم المساعدة لكل مشارك خلال ورش عمل تجري على مدار ساعة من الزمن. 

علم السكر – معرض تعاوني للتركيبات النحتية

  • متى: 18 – 20 أبريل
  • أين: منصة المجلس الثقافي البريطاني "بالعلوم نفكر"، في مركز دبي التجاري العالمي

يصنع جاميسون مجسمات كبيرة منحوتة من مكعبات السكر لأجل الأشخاص الذين ينشرون الوعي حول مرض السكري في أنحاء العالم. ويتعاون جاميسون، منذ عام 2013، مع مارك ريفيلز لابتكار أعمال تجمع بين الفن والعلوم، مع صنع أشكال بيولوجية تتقاطع مع مجالات الصحة والعمارة والهندسة. 

يسرنا انطلاق عمل جاميسون الجديد في هذا المعرض. وسوف يحتل مبنيان هامان من الإمارات العربية المتحدة مركز  مساحة المعرض وهما برج خليفة وبرج العرب.

وسوف يُجري جاميسون وريفيلز ورش عمل يقوم فيها المشاركون بصنع منحوتاتهم الخاصة، وسوف تصبح قطعهم جزءاً من المعرض الكلي. 

هذا الحدث برعاية هايبر ماركت لولو.

مواضيع المعرض

للتسجيل في ورش العمل، الرجاء الاتصال بـ Carine.Rizk@ae.britishcouncil.org

بناءً على نظرية التعاون الجماعي من خلال نهج متعدد الاختصاصات، سوف يعمل جاميسون وريفيلز على تقديم ست ورش عمل تجري على مدار ساعة حيث يلتف 20 مشاركاً حول التركيب النحتي حتى يصنعوا منحوتاتهم الخاصة. 

سوف تركز ورش العمل على موضوعين علميين: 1) علم السكر و2) علم النحت والعمارة.

سوف يبدأ علم السكر باختبار ممتع من "الأسئلة والأجوبة"، حيث يناقش الطلاب الأزمة الطبية العالمية لمرض السكري. وسوف يُطلب منهم أن يخمنّوا عدد مكعبات السكر في المنحوتات المعروضة، ثم تحويل محتوى السكر إلى سعرات حرارية ومعرفة مقدار الأنسولين المطلوب لموازنة السكر الذي تم تناوله. 

وسوف يركز علم النحت والعمارة على استكشاف الاستقرار الهندسي، والتصميم المعاصر والتخطيط الحضري. وسوف يوضح جاميسون وريفيلز كيف يشيدان مباني المدن من السكر، ويشرحان دور الوعي بالمكان والتركيز على الحفاظ على توازن وانسجام التخطيط الحضري عندما تتوسع مدينة ما. 

سوف يتم تشجيع الطلاب بعد ذلك على استخدام مخيلاتهم لصنع منحوتاتهم الخاصة ضمن مساحة معرض "بالعلوم نفكر"، بحيث تصبح تماثيلهم المنحوتة جزءاً من التركيب الكلي للمعرض. 

UK/UAE ٢٠١٧ UK/UAE 2017