متى سأحصل على نتائجي في الامتحان؟

لن يكون عليك الانتظار طويلاً للحصول على نتائجك في امتحان "IELTS".

إذا كنت قد تقدمت للامتحان الورقي، فسوف تتمكن من الاطلاع على نتيجتك بعد 13 يوماً تقويمياً من تاريخ إجراء الامتحان. يمكنك الإطلاع على نتيجتك على بوابة الدخول الالكترونية للمتقدمين للامتحان

أما إذا كنت قد تقدمت للامتحان الحاسوبي، فسوف تتمكن من الاطلاع على نتيجتك بعد 5 - 7 أيام تقويمية من تاريخ إجراء الامتحان. يمكنك الإطلاع على نتيجتك على بوابة الدخول الالكترونية للمتقدمين للامتحان.

يمكنك الدخول إلى بوابة المتقدمين للامتحان للاطلاع على نتائجك. تبقى نتائج الامتحان متاحة عبر الإنترنت لمدة 28 يوماً ولكن لا يجوز استخدامها كوثيقة رسمية لإثبات أدائك.

متى سأحصل على نسخة ورقية عن نتيجتي؟

يمكنك استلام نموذج تقرير الامتحان (TRF)، وهو عبارة عن نسخة ورقية عن نتيجتك في امتحان "IELTS"، من مكتب المجلس الثقافي البريطاني المحلي في بلدك بعد 13 يوماً من إجراء الامتحان الورقي وبعد 5 - 7 أيام من تقديم الامتحان الحاسوبي. ويرجى العلم أن توصيل النموذج قد يستغرق سبعة أيام عمل. 

ولن يتم الإفصاح عن نتائجك في الـ "IELTS" عبر الهاتف أو البريد الإلكتروني.

سوف نرسل نموذج تقرير امتحانك مباشرة إلى المؤسسات التي تتقدم بطلبات الالتحاق بها سواء تقدمت للامتحان الورقي أو عبر الحاسوب.

تطلب المؤسسات إرسال نسخ أصلية من نموذج تقرير الامتحان علماً بأنه لن يتم قبول النسخ المصورة.

يمكننا إرسال خمس نسخ إضافية بحد أقصى من نموذج تقرير الامتحان الخاص بك مباشرة إلى المؤسسات التي تحددها (على سبيل المثال الجامعات أو المسؤولين في سلطات الهجرة وما إلى ذلك). لذا إذا أردت منا فعل ذلك، يرجى إدراج العناوين ذات العلاقة عند التسجيل لامتحانك.

الرجاء التأكد من تزويدنا بالعنوان البريدي الكامل للمؤسسة المعنية، حيث لا يمكننا من دونه التحقق مما إذا كان بإمكان المؤسسة الوصول إلى خدمة التحقق من نموذج تقرير امتحان "IELTS" والتي تسمح لها بالاطلاع على نتائجك بعدما نقوم بإصدارها إلكترونياً. وفي حال كانت المؤسسة لا تمتلك وصولاً إلى هذه الخدمة، فسوف نرسل إليها نموذج تقرير امتحانك عن طريق البريد.

ويمكن لهذه المؤسسات أن تطلع إلكترونياً على درجات المتقدمين للامتحان من خلال خدمة التحقق من نموذج تقرير امتحان "IELTS"، حيث تحتاج فقط إلى معرفة رقم نموذج تقرير الامتحان، والذي يمكن العثور عليه أسفل التقرير نفسه على الجانب الأيمن. 

هل يمكنني الحصول على نسخ إضافية من نتائجي في امتحان "IELTS"؟

إذا أردت منا إرسال نسخة أصلية أخرى من نموذج تقرير الامتحان إلى مؤسسة اعتماد معينة إضافة إلى النسخ الخمسة التي قمنا بإرسالها إلى المؤسسات، فينبغي عليك دفع رسوم إضافية تبلغ 80 درهماً إماراتياً للنسخة الواحدة لإرسالها إلى وجهة محلية أو مبلغ 130 درهماً إمارتياً للنسخة الواحدة لإرسالها إلى وجهات دولية. وينطبق هذا على كلا امتحاني "IELTS" الورقي والحاسوبي. 

ماذا تعني نتيجتي في امتحان "IELTS"؟

سوف يتم تقييمك في امتحان "IELTS" من خلال مقياس للدرجات من صفر إلى 9 درجات لكل قسم من أقسام الامتحان، وهذه الدرجات تعكس كفاءتك في اللغة الإنجليزية.

ويُبيّن نموذج تقرير امتحانك درجتك في كل من المهارات الأربعة (الاستماع، والقراءة، والكتابة والمحادثة) بالإضافة إلى الدرجة الكلية. ويمكنك تحصيل درجات كاملة (على سبيل المثال 5.0، 6.0، 7.0) أو نصف درجات (مثل 5.5، 6.5، 7.5) في كل قسم من أقسام الامتحان.

اعرف المزيد عن كيفية احتساب درجتك هنا.

اعرف أكثر عن ارتباط درجات امتحان "IELTS" بالإطار الأوروبي المرجعي الموحد للغات.

ما هي مدة صلاحية نتيجتي في امتحان "IELTS"؟

سواء تقدمت لامتحان "IELTS" الورقي أو الحاسوبي، فلا تقبل المؤسسات عادة نماذج تقارير الامتحان التي مرّ عليها أكثر من عامين إلا إذا قدمت دليلاً على حفاظك على مستواك في اللغة الإنجليزية أو محاولة تطويره منذ اجتيازك للامتحان. ولا يمكن لشركاء امتحان "IELTS" تأكيد صحة نتائج الامتحان التي مضى عليها أكثر من عامين.

كيف يمكنيي طلب إعادة تصحيح امتحان "IELTS"؟

إذا لم تحصل على النتيجة التي توقعتها، فيمكنك تقديم طلب لإعادة تصحيح امتحانك من خلال خدمة الاستفسار عن النتائج (EOR).ويمكنك تحديد أقسام الامتحان التي ترغب في إعادة تصحيحها وسيكون عليك طلب ذلك من مركز الامتحانات الذي تقدمت للامتحان من خلاله.

وتبلغ رسوم هذه الخدمة 420 درهماً إمارتياً، والتي يحق لك استردادها إذا زادت نتيجتك في أي قسم من الامتحان عقب إعادة التصحيح.

وينبغي عليك تقديم طلب إعادة التصحيح خلال فترة لا تزيد عن ستة أسابيع من تاريخ انعقاد الامتحان بغض النظر عما إذا كنت قد تقدمت لامتحان "IELTS" الورقي أو عبر الحاسوب. 

ويستغرق استكمال عملية الاستفسار عن النتائج من أسبوعين إلى أربعة أسابيع من تاريخ استلام الطلب.

يرجى الاتصال بنا لمزيد من المعلومات عن هذه الخدمة. 

هل يمكنني تقديم امتحان "IELTS" مرة أخرى؟

لا توجد قيود على إعادة تقديم امتحان "IELTS" حيث يمكنك الحجز للامتحان عندما تشعر أنك مستعد لذلك.  

ويرجى العلم أنه من غير المرجح أن تتحسن نتيجتك إلا إذا بذلت مجهوداً ملحوظاً لتحسين مهاراتك في اللغة الإنجليزية قبل الخضوع للامتحان مجدداً. تفضل بزيارة قسم التحضير للامتحان للتدرب على الامتحان وتقييم مستواك.